معلومات هامة للطلبة الراغبين بالدراسة في الجامعات البريطانية من السعودية

معلومات هامة للطلبة الراغبين بالدراسة في الجامعات البريطانية من السعودية

 
  • 16/04/2015
 

يأتي في كل عام ما يقارب 500000 طالب من 200 دولة إلى المملكة المتحدة للدراسة في مختلف التخصصات و الدرجات العلمية و 600000 طالب آخرون يأتون لدراسة اللغة الإنجليزية.
سجلت أعداد الطلبة السعوديين الدارسين في بريطانيا ارتفاعاً ملموساً, حيث تواجد في عام 2014 ما يقارب 14000 طالب سعودي مبتعث يدرسون في الجامعات البريطانية, ويتوقع أن يكون هناك ازدياد ملموس للأعداد للأعوام القادمة.
لذلك رغبنا في تزويد الطلاب الراغبين للدراسة في بريطانيا ببعض المعلومات و النصائح العامة ليتم الإستفادة منها عند الذهاب للدراسة هناك:
- تأكد من أن تقوم بترتيب إقامتك و سكنك قبل وصولك إلى المملكة المتحدة، حتى إذا كان مؤقتا, بحيث بإمكانك الحجز في السكن الجامعي أو البحث عن سكن خاص خارج الجامعة, و بإمكان إتحاد الطلاب في مؤسستك أو غيرها من الأقسام المعنية مساعدتك و تقديم الإستشارة لك في البحث.

- قبل سفرك إلى بريطانيا يجب إصدار شهادة صحية، تثبت أنك فى حالة صحية مناسبة ومتوافقة مع شروط دخولك إلى البلاد التى من خلالها يتم السماح لك بالعبور إلى الأراضي البريطانية. 

- مع بدء العد التنــازلي لسفــرك إلى بريطانيـا للدراسة، يجب أن تضع في الحسبان أخذ بعض الأغراض المهمة مثل حاسوبك الشخصي, عدد كاف من الملابس المناسبة بحيث يكفيك لمدة طويلة, و الوثائق الرسمية مثلا الوثائق المطلوبة في المطـار, الوثائق المطلوب تسليمها و فصحها من قبل ادارة الجامعة, و غيرها من الوثائق الرسمية، و يفضل أخذ خريطة للمكان الذي سوف يتم الذهاب إليه لمعرفة الإتجاهات و كيفية الوصول له، و لا تنسى أن يكون مبلغ من المال في حوزتك عند السفر و التي سوف تحتاجها وقت وصولك.

- يجب عند الوصول إلى بريطانيا أن تقوم بتسجيل إقامتك عند الشرطة خلال سبعة أيام من تاريخ وصولك, و يمكنك معرفة ذلك من خلال الختم الموجود على جواز سفرك, و هناك الكثير من الجامعات و المؤسسات تساعدك في ذلك من خلال تنظيم جلسات تسجيل داخل الحرم الجامعي.

- يفضل فتح حساب بنك في بريطانيا بعد الأسبوع الأول من وصولك لأنه موسم مزدحم للبنوك, و هناك بعض الوثائق التي سوف تحتاجها عند فتح الحساب مثل وثائق لتحديد الهوية, و غالبا ما يتطلب شهر بعد زيارتك للبنك لتتمكن من استخدام حسابك.