شروط القبول في الجامعات الأمريكية من السعودية

شروط القبول في الجامعات الأمريكية من السعودية

 
  • 03/04/2015
 

تتباين سياسات وممارسات المؤسسات الجامعية باختلاف الجامعات. فيما يلي بعض البنود التي قد تبدو مربكة بشكل خاص بالنسبة للطلاب الدوليين.

القبول المشروط Conditional Admission: يعني أنه يجب على الطالب أن يستكمل بعض المتطلبات لكنه من ناحية أخرى مؤهل للقبول. شروط القبول قد تشمل تقديم درجة نهائية مفقودة أو وثيقة تتعلق بإنهاء المرحلة الثانوية، أو تحسين إجادة اللغة الإنجليزية إلى مستوى معين، أو إظهار أداء جيد أثناء الفصل الدراسي الأولي بالمؤسسة التعليمية. إذا كان يتعين على الطالب السفر إلى الولايات المتحدة للوفاء بذلك الشرط ، فسوف تصدر الجامعة عادة النموذج I-20 بما يشير إلى القبول المشروط لأغراض التأشيرة.

القبول المفتوح Open Admission: بعض المؤسسات التعليمية الأمريكية تقبل جميع الطلاب الذين يستوفون عددا قليلا من المتطلبات الأساسية، كإنهاء المرحلة الثانوية وإجادة اللغة الإنجليزية. القبول ليس عملية تنافسية غير أنه يتعين على الطلاب الوفاء بالتوقعات الأكاديمية من أجل البقاء في البرنامج.

القبول المتواصل Rolling Admission: بعض المؤسسات التعليمية ليس لديها موعد نهائي محدد لتلقّي المواد الخاصة بالالتحاق، لكنها تفحص كل طلب عندما يتم استلام جميع المواد المطلوبة. نذكّر مرة أخرى بأنه من المستحسن تقديم الطلبات في وقت مبكر حيث إن البرامج الدراسية لها عدد محدود من الطلاب الذين سيتم قبولهم كما أن المساعدات المالية (إذا قُدمت) ستكون محدودة – المتقدمون مبكرا لاشك سيتمتعون بمزيّة.

القرار المبكر Early Admission: في بعض المؤسسات، يمكن للمتقدمين الموافقة مقدما على الالتحاق إذا تم قبولهم، ويتم فحص طلباتهم مبكرا. على الطلاب الراغبين في القرار المبكر ألا يقدموا أوراقهم إلا لمؤسسة تعليمية واحدة فقط، وألا ييفعلوا ذلك إلا إذا كانوا متأكدين من أنهم يريدوم الالتحاق بتلك المؤسسة – فالقرار المبكر ينطوي على تعهد بالالتحاق.

الإجراء المبكر Early Action: في بعض الكليات، يتم فحص الطلبات التي يتم استلامها قبل تاريخ محدد مبكرا ومن ثم يتم إبلاغ المتقدمين بما إذا كانوا سيُقبلون أم لا. هذا الإجراء لاينطوي على تعهد بالالتحاق بتلك الكلية.